فيروس جديد يهدد الكثير من هواتف الأندرويد ويعمل على حذف البيانات

فيروس يهدد الكثير من هواتف الأندرويد ويعمل على حذف البيانات

نوع جديد من برمجيات Malware ينتشر مجدداً تحت إسم Mazar Bot يهدد هواتف أندرويد ويعمل على حذف البيانات, بالإضافة إلى بعض الصلاحيات التي تمكنه من إدارة عدة أشياء.

فيروس Mazar Bot يمكن المُتسللين إلى هاتفك التحكم به كاملاً, و حذف البيانات منه وبحسب Andra Zaharia "خبيرة في شؤون أمن المعلومات" أن الفيروس الجديد ينتشرعبر الرسائل النصية والوسائط أيضاً "SMS, MMS".

فهو عبارة عن رسالة من أحد الأنواع السابقة تحتوي على رابط على هيئة الرابط التالي
“You have received a multimedia message from +[country code] [sender number] Follow the link http: //www.mmsforyou [.] Net / mms.apk to view the message.
وعند ضغط الضحية على هذا الرابط, سيقوم الفايروس بالإنتشار في هاتفك والتمتع بصلاحيات لا متناهية بدون علم المستخدم, ومن ضمن هذه الصلاحيات هي "التحكم الكامل بالوسائط, وإرسال الرسائل والمكالمات, وإستخدام الإنترنت" بالإضافة إلى الكثير من الصلاحيات كالحصول على كلمات المرور المخزنة في متصفح "Chrome" على هاتفك الذكي.


وللحماية من مثل هذه البرمجيات الخبيثة Malware, لا تقم بتثبيت أي تطبيق من مصدر خارجي غير موثوق, لا تضغط على أي رابط غير معروف ومشبوه به أيضاً, عدم الإتصال بشبكات Wi-Fi غير المؤمنة وغير المحمية, تثبيت تطبيقات حماية والإلتزام بتحديثها دورياً.

وأشارت بعض المصادر أن مبرمج هذا الفيروس هو روسي الأصل, لوجود دليل على ذلك وهو عدم فعالية الفيروس إذا كان الهاتف عاملاً باللغة الروسية, فإن كان هاتف الضحية يعمل باللغة الروسية فإن الفيروس لن يقوم بأي شيء فيصبح لا فائدة له.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال