طريقة معرفة إذا كان الهاتف مراقب أو تم إختراقه - أنشطة غير مفهومة يجب الحذر منها

 

هل تم اختراق هاتفي

طريقة معرفة إذا كان الهاتف مراقب أو تم إختراقه هي من أكثر الأسئلة التي يبحث عن إجابتها الكثير من المستخدمين حول العالم, وذلك لأن الهاتف أصبح جزءاً لا يتجزأ من حياتناً اليومية وذلك بسبب إحتوائه على ملفات هامة أو إعتباره وسيلة تواصل مهمة لإتمام بعض الأعمال... إلى آخره من الإستخدامات المهمة للهاتف الذكي.

وبسبب تعدد أساليب الإحتيال والتجسس أصبح من اللازم مراقبة آداء هواتفنا الذكية, لأنه وبأي لحظة بإمكانك إستشعار بأنه هنالك أمرٌ غريب يحصل داخل هاتفك الذكي, ولذلك قرر موقع #سوريا_نولوجي تقديم لك هذا المقال الذي يضم أنشطة ومؤشرات غير مفهومة قد تحصل في هاتفك الشخصي وتدل على أنك مراقب ويتم التجسس عليك.

1. تلقي مكالمات ورسائل من مصادر مجهولة.

من أهم المؤشرات التي تبين لك أن هاتفك تم إختراقه وهي الرسائل والمكالمات العشوائية ومن وإلى مصادر مجهولة, حيث قد تحتوي هذه الرسائل على روابط مزيفة تطلب منك أن تقوم بالضغط عليها, أو تزويدهم بكلمات مرور لحسابات الشخصية وربما إحتوائها على رموز عشوائية غير مفهومة مهمتها جمع بعض المعلومات الهامة منك.

2. إستنزاف طاقة البطارية بشكل مبالغ فيه.

لربما يعد النفاذ السريع لشحن البطارية أمراً طبيعاً "بعض الشيء" في حالات معينة, كإستخدامك لإحدى الألعاب ذات الرسومات العالية أو ربما سنوات عديدة من إستخدامك للهاتف, ولكن من الغير طبيعي هو إستنزاف الطاقة بشكل غريب جداً ستلاحظه بمجرد تكراره, وهذا يعود ربما لأحد التطبيقات الخبيثة المثبتة ومهمتها هي جمع المعلومات منك أو إستهلاك موارد الهاتف في الخلفية.

3. إنخفاض آداء الهاتف بشكل ملحوظ.

انخفاض آداء الهاتف بشكل غريب


أسباب كثيرة معروفة تؤدي إلى إنخفاض آداء الهاتف, ولكن إن أصبح الآداء غير مرغوب فيه إطلاقاً هنا يجب التوقف قليلاً لمعرفة الأسباب, فإن لم تتمكن من العثور على أحد الحلول للأسباب "المعتادة" ربما في هذه الحالة تم إختراق هاتفك بواسطة أحد البرمجيات الخبيثة التي تستهلك موارد الهاتف بشكل كبير جداً أثناء عملها في الخلفية, مما يؤدي إلى ضعف آداء الهاتف بشكل ملحوظ.

4. الإستخدام المفرط لبيانات الشبكة.

الإستخدام المفرط لشبكة الهاتف من أحد أكثر النتائج شيوعاً في حال تم إختراق هاتفك, يعود ذلك إلى بعض البرمجيات أو التطبيقات الخبيثة على هاتفك, ويحدث ذلك خلال فترة الخمول أو عدم إستخدامك للهاتف, مما يؤدي لتحميل التطبيقات من مصادر مجهولة بشكل لا إرادي وهذا سيؤدي أيضاً إلى مساحة تخزين ممتلئة.

5. أصوات غريبة تصدر من الهاتف.

سماعك لأصوات غريبة غير قادر على تفسيرها, قد يكون أحد المؤشرات المهمة على أنه تم إختراقك, لربما واجهت هذا النوع من المشاكل حيث ستسمع ربما صوت طنين خفيف أو صدى أو ربما ضوضاء أثناء قيامك بالمكالمات أو المهام المعتادة الأخرى.

6. إرتفاع درجة حرارة الهاتف.

ارتفاع حرارة الهاتف

ملاحظتك لإرتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل مبالغ به دون إستخدامك للألعاب أو إستخدام مكثف للجهاز, يعود ربما لأنه تم إختراقك ويتم إستخدام موارد الهاتف بشكل مفرط لصالح البرمجيات التجسسية مما يؤدي لإرتفاع الحرارة في هاتفك.

7. العثور على تطبيقات غير معروفة المصدر.

ربما أنت تشاهد هذا المقال حالياً لأنك تواجه هذه المشكلة بالتحديد حيث تعتبر من أكل المشاكل إنتشاراً لدى المستخدمين, هذه التطبيقات لديها القدرة على التخفي رغم أنها مثبتة على الهاتف بشكل تلقائي, وهنا ينبغي عليك القيام بجولة أمنية بسيطة والبحث عن التطبيقات مجهولة المصدر وإلغاء تثبيتها أو حذفها إن تواجدت في مستكشف الملفات.

8. الهاتف يستغرق الكثير من الوقت عند إيقاف/إعادة التشغيل.

عند إيقاف تشغيل الهاتف فإنه يعمل على إيقاف جميع التطبيقات النشطة عن العمل, وإن لاحظت بعض التأخير في هذه العملية فهذا يعود ربما لوجود تطبيق خبيث تم تثبيته على الهاتف.

9. إضاءة شاشة الهاتف بشكل مفاجئ.

لا وجود لرسالة أو حتى مكالمة فائتة؟ لكن الشاشة تم تشغيلها بشكل تلقائي!.. ربما يعود سبب هذه العملية الغريبة لوجود برمجيات خبيثة مثبتة في هاتفك الذكي.

10. نشاط تصفح غير مألوف.

تصفحك للإنترنت بشكل يومي يجعلك هدفاً هاماً للمخترقين ولربما تلاحظ زيارة العديد من المواقع المجهولة من قبل متصفح الإنترنت في هاتفك الذكي أو ملاحظة تاريخ التصفح ووجود مواقع مجهولة لم تقم أنت بتصفحها, سببه هو إختراق هاتفك الذكي.


     إنتبه جيداً لمصادر تحميل التطبيقات ولا تعتمد على المصادر المجهولة بل إستخدم الموثوقة منها, وإستخدم تطبيقات منع الإعلانات لأن الإعلانات تعتبر من أهم أسباب إختراق الهاتف وذلك بسبب تحميل التطبيقات بشكل تلقائي مما يؤدي إلى إختراق بيانات هاتفك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال