مراحل تطور ويندوز منذ التأسيس وحتى إصداره الأخير


قام مؤسس شركة مايكروسوفت "بيل غيتس" بالإعلان عن أول نظام ويندوز في تاريخ الشركة 20 نوفمبر سنة 1985, وقد حقق هذا النظام الكثير من النجاحات الهائلة وهو الآن الملك على عرش أنظمة التشغيل للحواسيب .

وسوف نستعرض لكم الآن مراحل تطور هذا النظام, من أول إصدار ويندوز 1.0 وحتى آخر إصدار له 10 في عام 2015 .

1. ويندوز 1.0 "عام 1985"
أنه أول إصدار من ويندوز على الإطلاق, فمن الواضح مميزات المستخدم الرسومية, بالإضافة إلى وجود العديد من البرامج الهامة للمستخدمين بالإضافة إلى لعبة ترتيب الألوان ومطابقتها Reversi كما أنه داعماً للماوس :)


2. ويندوز 2.0 "عام 1987"
عدم وجود تطور ملحوظ في الإصدار, سببه هو عدم تطور الأجهزة الحاسوبية بشكل كبير, ومن المميز في هذا النظام هو صدور أول نسخة من برامج وورد وإكسل .


3. ويندوز 3 "عام 1990"
مسيرة التطور بدأت من هذا الإصدار, حيث لوحظ التطور في التصميم والواجهة الرسومية أكثر, بالإضافة إلى واجهة سهلة الوصول لدى المستخدم, وأصبح النظام الأول للمستخدمين حول العالم ومن مميزات هذا النظام تغيير اللعبة Reversi بلعبة كانسة الألغام .


4. ويندوز NT 3.5 "عام 1994"
في هذا الإصدار بدأت شركة مايكروسوفت في توجيه النظام إلى الشركات أيضاً ولم تعتمد فقط على المستخدمين العاديين .


5. ويندوز 95 "عام 1995"
في هذه النسخة تطور ويندوز كثيراً, حيث أنه تم الإعتماد على المعيار 32بت لأول مرة, وإضافة القائمة الجديدة "إبدأ" التي هي الآن من أهم أساسيات النظام .


6. ويندوز 98 "عام 1998"
في هذا الإصدار, لم تطور الشركة نظامها بشكل كبير بل ركزت على الآداء والتحسينات الأمنية .


7. ويندوز 2000 ME "عام 2000"
إصدار النظام هذا, كان واحداً من الإصدارات الفاشلة لدى الشركة, بسبب الأخطاء المستمرة بالإضافة إلى عدم الإستقرار والآداء الضعيف, ولكن كان هنالك الإصدارات الأولى من صانع الفيديو و ويندوز ميديا بلاير والعديد من البرامج الأُخرى .


8. ويندوز 2000 "عام 2000"
عملت ويندوز على توجيه هذه النسخة للشركات, وعملت على تحسين المزايا الأمنية فيه وهذا الإصدار يختلف عن سابقه .


9. ويندوز XP عام "2001"
هذا الإصدار هو محبوب المستخدمين, وأنا أراهن على أنه مازال قيد الإستخدام حالياً, وقد تطور النظام بشكل كبير من ناحية الرسوم والآداء والإستقرار وهو موجهاً للمستخدمين العاديين .


10. ويندوز فيستا "عام 2007"
ما يربط بين هذه النسخة ونسخة ME 2000 هو الفشل, حيث كان هذا الإصدار فاشلاً ايضاً, على الرغم من التطور الرسومي الملحوظ ولكن الأخطاء كانت أكثر بالإضافة إلى متطلبات التشغيل العالية التي لم تكن متوفرة للجميع في تلك الأيام .


11. ويندوز 7 "عام 2009"
يُعتبر أفضل إصدار إلى الآن, وهو مُستخدم بنسبة كبيرة جداً من قبل الشركات والمستخدمين, وميزاته كثيرة كسرعته وآدائه ونسبة الأخطاء ضئيلة جداً .


12. ويندوز 8 "عام 2012"
نسخة خلق ضجة كبيرة بين المستخدمين إثر تغيير الشركة لقائمة إبداً بقائمة الميترو التي غيرت نظرة المستخدمين بالشركة, ولكن اضافت الشركة تطبيق جديد في هذا الإصدار وهو المتجر .


13. ويندوز 10 "عام 2015"
على عكس توقعات المستخدمين الذين كانوا ينتظروا ويندوز 9, فاجئت الشركة بإطلاق ويندوز 10 التي أضافت به الكثير من التحسينات والخدمات الجديدة من أهمها, المساعد الصوتي كورتانا وتغيير المتصفح الرئيسي إنترنت إكسبلورر بمايكروسوفت إيدج بالإضافة إلى قائمة إبدأ + واجهة الميترو "2=1 :)" .


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال