هل وضع اللابتوب على الفخذين يسبب العقم؟ إليك الإجابة

 

اللاب توب يسبب عقم

قام العلماء بدراسة اثنين من السبل المحتملة التي قد يؤثر بها اللابتوب على خصوبة الذكور عند وضعه على الفخذين، حيث قد تؤثر الحرارة التي يولدها اللابتوب والمجال الكهرومغناطيسي الذي يحيط به على قدرة الخصيتين في إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها.

في عام 2005، أجريت دراسة صغيرة من جامعة ولاية نيويورك (SUNY) في ستوني بروك، اكتشفت أن الحرارة المنبعثة من اللابتوب قد ترفع درجة حرارة الغشاء الصفني, وهو الكيس الجلدي الذي يحمي الخصيتين.

وهذا أمر مهم لأن أحد أهم وظائف الغشاء الصفني هو الحفاظ على درجة حرارة الخصيتين أقل من درجة حرارة الجسم, وعندما تكون الخصيتين دافئتين جداً، لا يمكنهما إنتاج الكثير من الحيوانات المنوية، وجودة تلك الحيوانات تكون منخفضة.

خلال الدراسة، رفعت حرارة اللابتوب درجة حرارة الغشاء الصفني بمقدار يصل إلى 2.8 درجة مئوية. ورغم أن هذا قد لا يبدو كثيرًا، إلا أنه يمكن أن يكون ذا أهمية بالنظر إلى أن الخصيتين تعملان بشكل أفضل عندما تكون درجة حرارتهما أقل بين 1 و 2 درجة مئوية من درجة حرارة الجسم.

المجالات الكهرومغناطيسية

المجال الكهرومغناطيسي (EMF) هو منطقة من الطاقة غير المرئية التي تنتجها مزيج من الكهرباء والقوى المغناطيسية, وتشمل مصادر EMFs أفران الميكروويف والهواتف الخلوية وأجهزة اللابتوب.

الـ EMFs عالية التردد، مثل تلك الناتجة عن الأشعة السينية، معروفة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تغيير الحمض النووي (المادة الوراثية) في الخلايا. وهذا قد أثار قلقًا حول تأثيرات EMFs الأخرى المحتملة، بما في ذلك كيف يمكن أن تؤثر على جودة الحيوانات المنوية.

في إحدى هذه الدراسات، قام العلماء بتعريض السائل المنوي لإشارات واي فاي، والتي تحيط بها EMFs منخفضة التردد. ووجدوا أن الواي فاي قد تلحق أضرارًا بحمض الحمض النووي للحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي وجعلتها أقل حركة. ولكي تكون الحيوانات المنوية قادرة على تخصيب البويضة، يجب أن تكون قادرة على التحرك بسرعة وسهولة.

وقد وجدت أبحاث أخرى أن التعرض للواي فاي يمكن أن يتسبب في:

  1. انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  2. تغيير حجم وشكل الحيوانات المنوية (المورفولوجيا).
  3. تغيير حركة الحيوانات المنوية (قدرة الحيوانات المنوية على السباحة في الاتجاه الصحيح).
  4. تلف حمض الحمض النووي.
  5. تسبب تكسير جزيئات الكروموسوم (تكوين الميكرونوكلي).
  6. زيادة احتمال حدوث طفرات جينية (التغييرات) خلال تقسيم الخلايا.
  7. إعاقة الإنزيمات والهرمونات الهامة.

الهاتف يسبب عقم

التأثير على الخصوبة

فكرة أن اللابتوب قد يلعب دورًا في العقم الذكري هي مثيرة للجدل. على الرغم من النتائج حول كيفية تأثير الحرارة و EMFs على درجة حرارة الخصيتين وجودة وكمية الحيوانات المنوية، إلا أنه يتعين إجراء المزيد من البحوث لإثبات وجود صلة مباشرة بين استخدام اللابتوب والخصوبة الذكرية.

ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن كلما زادت مدة تعرض الخصيتين للابتوب وكلما كان الجهاز أقرب إلى الأعضاء التناسلية، زادت خطورة حدوث أضرار للحيوانات المنوية والخصوبة. لهذه الأسباب، إذا كنت رجلًا يستخدم عادة اللابتوب على فخذيك، هناك العديد من الأمور التي يمكنك القيام بها لحماية خصوبتك:

  1. ابقِ ساقيك مفتوحتين قليلاً.
  2. قلل من تكرار وضع اللابتوب على فخذيك لاستخدامه.
  3. في كل مرة تستطيع فيها، قم بوضع اللابتوب على طاولة أو مكتب.
  4. ارتدِ ملابس داخلية وسراويل فضفاضة.
  5. تجنب الاستحمام الساخن والحمامات البخارية.
  6. حافظ على وزن صحي.

خلاصة

تظهر الأبحاث وجود رابط محتمل بين العقم الذكري واستخدام اللابتوب. وقد وجدت الدراسات أن الحرارة الناتجة عن اللابتوب يمكن أن ترفع درجة حرارة الخصيتين عند وضعها على فخذ الرجل، مما يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية. وهناك أيضا ربما يكون هناك رابط بين المجالات الكهرومغناطيسية حول اللابتوب والتي يمكن أن تؤثر على جودة الحيوانات المنوية.

ولا توجد حتى الآن دليل علمي على وجود صلة مباشرة بين استخدام اللابتوب والعقم الذكري. على الرغم من ذلك، لا يضر للرجال أن يقللوا من مدى استخدام اللابتوب على فخذيهم واتخاذ تدابير أخرى لحماية خصوبتهم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال